اهم المعلومات الهندسية في التنفيذ والاشراف

اهم المعلومات الهندسية في التنفيذ والاشراف ,أنواع كانات الأعمدة ,تسليح أرضية الخزان ,Insulating concrete formwork (ICF) ,كمية الخرسانة والحديد لسقف ,مطابق الصرف الصحي " Manholes " ,خلطة الأسمنت العادية الصحيحة للبناء حسب المواصفات

اهم المعلومات الهندسية في التنفيذ والاشراف ,أنواع كانات الأعمدة ,تسليح أرضية الخزان ,Insulating concrete formwork (ICF) ,كمية الخرسانة والحديد لسقف ,مطابق الصرف الصحي ” Manholes ” ,خلطة الأسمنت العادية الصحيحة للبناء حسب المواصفات

لمزيد من المقالات المشابهة اضغط هنا

أنواع كانات الأعمدة :-

1. الكانة المربعة: وتستخدم في قطاعات الكمرات والميدات والأعمدة وتكون ذات أضلاع متساوية.

2. ثم الكانة المستطيلة: وتستخدم في قطاعات الكمرات والميدات والأعمدة وتكون على شكل مستطيل.

3. الكانة بعيون: تستخدم في الأعمدة فقط كل 1 م تقريبا من ارتفاع العمود للمحافظة على شكل وتوزيع الأسياخ في مقطع العمود.

4. ثم الكانة الحجاب (نجمة): تستخدم في الأعمدة المربعة فقط وتعمل لتحتوى على عدد 8 سيخ لتسليح العمود (يمكن عملها كانتين بداخل بعض).

5. الكانة الأوتوماتيك: وتستخدم في الأعمدة ذات المقطع الكبير المستطيل وتكون إما ذات ثلاثة بيوت أو أربعة على حسب عدد الأسياخ في العمود.

6. كانة حباية: وتستخدم في الأعمدة المستطيلة والحوائط المسلحة.

7. كانة شتش: وتستخدم في الكمرات ذات الأعماق الكبيرة ( أكبر من 70 سم) للمحافظة على شكل أسياخ التسليح السفلية للكمرة (تقسيط الحديد ) و يستعاض بها عن تربيط. الحديد السفلي الساقط والدوران في الكمرات.

8. كانة زاوية: و تستخدم في الأعمدة التي على شكل زاوية قائمة.

9. كانة دائرية: وتستخدم في الأعمدة الدائرية ويمكن أن تكون كانة بعيون.

10. كانة مثلثة: وتستخدم في درج السلالم.

11. كانة بعيون دائرية : وتستخدم في الأعمدة الدائرية

فتح الصورة
اهم المعلومات الهندسية في التنفيذ والاشراف

تسليح أرضية الخزان

الطبقة السفلية _ توزيع حديد الطبقة السفلية يعتمد على شكل البلاطة :

البلاطة مستطيلة _حديد الفرشة ( الحديد الرئيسي ) : يقاوم عزم الانحناء الأكبر في الاتجاه القصير لأرضية الخزان _حديد الغطا ( الحديد الثانوي ) : يقاوم عزم الانحناء الأصغر في الاتجاه الطويل

ثم الطبقة العلوية _يستخدم الحديد في الطبقة العلوية لمقاومة عزم الانعطاف على اطراف البلاطة في الاتجاهين العرضي و الطولي و يوزع اعتماداً على شكل البلاطة أيضاً..

للمزيد اضغط هنا

اهم المعلومات الهندسية في التنفيذ والاشراف

Insulating concrete formwork (ICF)

أحد أنظمة صب الخرسانة المسلحة،ثم عادةً ما تكون مصنوعة من مادة صلبة عازلة للحرارة والتي تعمل في مكانها كركيزة داخلية وخارجية دائمة للجدران والأرضيات والأسقف.وهى عبارة عن وحدات قياسية متشابكة مكدسة بشكل جاف .وتُملأ بالخرسانة. تُثبت الوحدات مع بعضها البعض، مثل: مكعبات ليجو، وتشكل نموذجًا

كمية الخرسانة والحديد لسقف

1- سمك السقف = 15 سم

2-ثم مساحة السقف = 200 متر مربع

3- كمية الخرسانة = سمك السقف × مساحة السقف

4- كمية الخرسانة = 0.15 × 200

5- ثم كمية الخرسانة = 30 متر مكعب

6- كمية الحديد = 80 / 100 كيلو / متر مكعب

7- ثم كمية الحديد = 80 × 30

8- كمية الحديد = 2400 كيلو جرام 9- كمية الحديد = 2.40 طن

للمزيد اضغط هنا

مطابق الصرف الصحي ” Manholes “

هى عبارة عن غرف رأسية من الخرسانه العاديه أوالمسلحه يتم انشائها على خطوط الانحدار (شبكة الصرف الصحي) باتساع كافي لنزول العمال بداخلها لأعمال الصيانه والتسليك وإزالة الرواسب المتكونة داخل أنابيب الصرف الصحي كما أنها تفيد فى تهوية مياه المجاري .

ثم وتستخدم المناهيل في الحالات الاتية :

1) عند تغير قطر او نوع المواسير . ٢)عند دخول خط إنحدار جديد على الخط العمومي. ٣)عند تغير اتجاه خط الانحدار. ٤)عند حدوث تغير فى عمق خط الانحدار. ٥)عند تغير ميل خط الانحدار. ٦) عندما تزيد المسافة على خط الانحدار عن الحد المسموح به طبقاََ للقطر وذلك طبقا للكود المصري.

اهم المعلومات الهندسية في التنفيذ والاشراف

خلطة الأسمنت العادية الصحيحة للبناء حسب المواصفات

كل كيس أسمنت يعادله 3 أكياس رمل بنفس الحجم .. و ثم 3 ماء دلو وبالليبي سطل والمشهور عندنا هو عربة يد مملؤة رمل كالهرم وبالليبي برويطة مقابلها كيس أسمنت مضاف لهما 3 ماء دلو ( سطل ) مع الأخذ في الإعتبار جودة وصلاحية الاسمنت .. وخلو الرمل من الأملاح .. و ثم الخلط بمياه صالحة للشرب وكذلك وجب التنبيه الى عدم خلط كمية زائدة عن احتياجك فخلال ساعتين تبدأ المونة في الجفاف خلال ساعة ونصف إلى ساعتين مما يجعلها غير مناسبة للعمل حتى مع إضافة الماء باستمرار .. لذا خطط مشروعك بناء على استخدام كمية مُحددة من المونة بما يتوافق مع احتياجاتك كي تتجنب جفافها وعدم إمكانية استخدامها .

للمزيد من المقالات المشابهة اضغط هنا

لمتابعة المزيد من المقالات وتحميل جميع الكتب الهندسية انضم لنا على التليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *