افضل المعلومات الانشائية والتنفيذية في الهندسة المدنية

شقوق الصدأ في المنشا ,طريقة صحيحة لمعالجة التشققات العميقة ,ما هو التمدد الحراري (thermal expansion ) ,منشآت الري , طول اشارة العمود ,علاج تعشيش الخرسانة

افضل المعلومات الانشائية والتنفيذية في الهندسة المدنية , شقوق الصدأ في المنشا ,طريقة صحيحة لمعالجة التشققات العميقة ,ما هو التمدد الحراري (thermal expansion ) ,منشآت الري , طول اشارة العمود ,علاج تعشيش الخرسانة

للمزيد من المعلومات المشابهة اضغط هنا

طريقة صحيحة لمعالجة التشققات العميقة

وهي المعالجة باستخدام قضبان حديد التسليح : بعد التأكد من حل السبب الرئيسي، يتم وضع سيخ (bar ) حديد طوله واحد متر. يتم توزيعه بكل متر على ارتفاع الجدار. فمثلا لو عندك جدار بارتفاع 3 متر يكفي أن تضع سيخ عند ارتفاع متر وسيخ ثان عند ارتفاع مترين.

فتح الصورة

فكرة شائعة غير دقيقة : التربيط شطرنجي او عند كل تقاطع! الصحيح لا مانع بتفويت أربع تقاطعات بالبلاطة ، والمهمة الأساسية لك كمهندس ضمان الثبات أثناء الصب وعدم السماح بحركة الأسياخ من موقعها.

فتح الصورة
افضل المعلومات الانشائية والتنفيذية في الهندسة المدنية

ما هو التمدد الحراري (thermal expansion )

قلنا أن سبب الشقوق مثل ما هو موجود بالصورة “معامل التمدد الحراري ) لوجود مادتين (خرسانة + طوب أو بلك )

للمزيد من المعلومات المشابهة اضغط هنا

قد لا يفهم البعض هذا المصطلح! ولكن ؛ الآن رح ابسطه لكم. كل مادة تتمدد بفعل درجة الحرارة، وكل مادة لديها معامل تمدد مختلف عن الأخرى. فمثلا معامل تمدد الخرسانة يساوي (1/100000) في درجة الحرارة او 0.00001 × C. بشكل آخر عند درجة 50 مئوية ومقطع خرساني بطول 40 متر رح تتمدد وفقا للمعادلة : 0.00001×40×50 وتساوي 2 سم.

أي أن هناك تمدد خرساني بمقدار 2 سم كل 40 متر ولمعالجة هذه المسألة نقوم بعمل فواصل نسميها فواصل تمدد (expansion joint ). وبما أن التمدد في الخرسانة يصبح خطرا في المباني الطويلة يكون التمدد في البلك والطوب والاستيل أقل من الخرسانة ويكون تأثيره بالمسافات القصيرة أكثر.. فمثلا : لطوب معامل تمدده 0.00004 رح يتمدد 2 سم عند 50 درجة سلسية أو مؤية كل 10 متر.

بشكل آخر كل 10 متر مباني رح يتمدد 2 سم عند نفس درجة الحرارة ( 50) بينما الخرسانة تتمدد 2 سم كل 40 متر. وهذا الفارق في التمدد يخلق التشققات. …

رح تلاحظ في الأسوار الطويلة، والتي لا ينفذ فيها فواصل، تظهر الشقوق في السور، بسبب تمدد البلك بشكل أسرع عند المسافات القصيرة، كما اسلفنا، بينما تتمدد الخرسانة بشكل أبطأ وهذه الفوارق بالتمدد الحراري يجب الانتباه لها. … ملاحظة : هناك تمدد مختلف لكل طوب وفقا لنوعية المادة المصنوع منها.

فتح الصورة
افضل المعلومات الانشائية والتنفيذية في الهندسة المدنية

منشآت الري:

تنقسم منشآت الري إلي قسمين :

منشآت التحكم .

منشآت التقاطع .

أولا: منشآت التحكم :- السدود . محطات توليد الطاقة الكهربائية. القناطر . الأهوسه . الهدارات .

للمزيد من المعلومات اضغط هنا

طول اشارة العمود

طول اشارة العمود من فوق السقف او القاعدة او الميدة تكون 60 ضعف القطر يعني اذا الحديد 16 تكون الاشارة 16×60 =960مم =96سم واذا ١٤ مم تكون ٨٤ سم واذا ا ١٨ مم تكون ١٠٨ سم واذا ٢٠ مم تكون ١٢٠ سم فإذا كانت الاشارة قصيرة فقم بوصلها قبل صب القاعدة او الميدة او السقف

فتح الصورة

معالجة الشق سطحي

اذا كان الشق لا يعبر عن مشكلة مستمرة في الاساسات ! قم بفتح الشق وتنظيفه استخدم معجون شقوق (كراك فيلر) أو جبس لياسة. ثم استخدم لاصق شبك الفايبر الموضح بالصورة ثم اكمل عملية الدهان.. في حالة الشقوق السميكة تستخدم طرق وضع اسياخ حديد عرضية أو تدبيس. ونصيحتي لكم استعينوا بمهندس يعاين الموقع ويطرح الحلول وفقا للحالة.

للمزيد من المعلومات اضغط هنا

فتح الصورة

التفريق بين الشروخ

للتفريق بين شروخ سببها العتب وشروخ تعبر عن هبوط خفيف أو شديد ؟! إذا كان الشق بهذا الشكل فوق الفتحات( \ ) وليس( / ) فهذا يعني أن هناك مشكلة في الأساسات ويكون خطيرا إذا كانت سماكته تزيد عن 1 سم. أما إذا كانت سماكته خفيفة فلا يستدعي للقلق.

فتح الصورة

علاج تعشيش الخرسانة

‏لـ معالجة التعشيش تكسر الاجزاء الضعيفة من منطقة التعشيش تغسل بالماء ثم يتم الدهان بالبوند (مادة لاصقة) ومن ثم تعبئ بمواد معالجة التعشيش (GROUT وهو إسمنت عديم الانكماش دون اضافة رمل)

للمزيد من المعلومات اضغط هنا

شقوق الصدأ

إذا المبنى قديم ووجدت شقوق في الأعمدة أو الكمرات (كما في الصورة ) أو السقف ضع احتمال كبير أن الشقوق ناتجة عن الصدأ.. وتعالج شقوق الصدأ باستخدام مواد تمنع انتشار الصدأ و كذلك بتقميص العناصر الخرسانية ومنع تعرضها لمسببات الصدأ مرة أخرى.

للمزيد من المعلومات اضغط هنا

فتح الصورة

لتحميل جميع الكتب الهندسية ومتابعة المزيد تابعنا على التليجرام اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *