افضل معلومات هندسية في التنفيذ ,مهندس مدني فاهم

افضل معلومات هندسية في التنفيذ ,مهندس مدني فاهم ,ميل العمود المسموح به ,انبعاج الاعمدة ,صب السقف ,البلك الخفيف ,فائدة القواعد المسلحة ,صدا حديد التسليح

افضل معلومات هندسية في التنفيذ ,مهندس مدني فاهم ,ميل العمود المسموح به ,انبعاج الاعمدة ,صب السقف ,البلك الخفيف ,فائدة القواعد المسلحة ,صدا حديد التسليح

لقراءة المزيد من المواضيع المشابهة اضغط هنا

ميل العمود المسموح به

ميل العمود: يعتبر الميل في العمود من الأمور الخطيرة جدا حيث إن وجد فهو يولد اجهادات عالية علي العمود غير مأخوذة في الاعتبار تؤثر مباشرة علي سلامة المبنى.

ويحدث هذه في حالات قليلة إذ تلاحظ بعد فك النجارة وجود عمود غير رأسي تماما .

و هناك عدة أسباب لذلك منها:

1- عدم ضبط شدة العمود راسيا من قبل النجار مع عدم التركيز من قبل المهندس عند استلام الشدات.

2- عدم التدعيم الكافي والمناسب لشدة العمود مما يؤدي إلى ميل الشدة أثناء عملية الصب بفعل وزن الخرسانة.

3-عند الصب اليدوي للأعمدة يقوم العمال بسند سلم للطلوع عليه فوق شدة الخشب من احد جوانب العمود مما يؤدي إلى ضغط جانبي على الشدة وبالتالي يعمل على ميلانها إذا لم تكن مثبتة تماما وفي بعض الأوقات يقوم عمال الصب أثناء الصب اليدوي بإزالة بعض أجزاء تثبيت الشدة لكي يسهل عليهم المرور لصب العمود بسبب نقص خبرتهم .

والحل يتمتل في: أولا يجب قياس نسبة الميل الموجودة في العمود ان تجاوزت قيمتها عن الحد المسموح به فان الحل الوحيد لهذه العملية هو تكسير العمود وإعادة صبه طبقا للأصول الهندسية وليتحمل المسئول عن الخطأ تكلفة التكسير وإعادة الصب .

للمزيد من المواضيع اضغط هنا

فتح الصورة

انبعاج الاعمدة

من أهم المشاكل التي تحدث للأعمدة الخرسانية بعد تنفيذها. 1- انبعاج الأعمدة الخرسانية (buckling):

وهو عدم تحمل العمود للأحمال المسلطة عليه مما يؤدي إلى حدوث فشل في مقاومة الضغط للخرسانة وفشل في مقاومة الشد لحديد التسليح ).

وهذه تعتبر من أعظم المشاكل التي تحدث في الأعمدة.

– الأسباب تتجلى في وجود أخطاء في التصميم أو سوء التنفيذ و أيضا ربما ضعف في مقاومة الخرسانة

فتح الصورة
افضل معلومات هندسية في التنفيذ ,مهندس مدني فاهم

تنفيذ الطرقان بشكل مائل عند المنعرجات لتقليل خروج السيارات عن المسار ,,,, الهندسة في خدمة البشرية

فتح الصورة

صب السقف

قبل صب السقف :

‏1- تؤسس مواسير في السقف لسحب نحاس المكيف الاسبليت فيها لاحقا.

‏2- اذا المكيف مركزي تنفذ فتحات (مناور) في الاسقف لتمديد الدكت فيها. ‏

3- تدرس اماكن التاسيسات والفتحات ومقاساتها بالتنسيق بين شركة التكييف والمهندس الانشائي والمعماري والمصمم الداخلي ان وجد .

للمزيد اضغط هنا

فتح الصورة
افضل معلومات هندسية في التنفيذ ,مهندس مدني فاهم

البلك الخفيف

هذه الصور لعينة من البلك وهي ليست عينة للبلك البركاني .. عينة للبلك الخفيف .. عينة من البلك الرغوي .. أو المحبب هذه العينة هي للبلك الخرساني والمنتشر في السوق الليبي ..

بسعر 1.25 دينار ليبي بعد إن كان كيس الأسمنت الواحد ..

يصنع منه 25 بلكة .. بوزن 22 كيلوجرام .. للبلكة الواحدة .. مقاس 20سم في 20سم في 40سم .. بسمك 3سم أصبح الأن ..

الكيس الواحد أسمنت .. يصنع منه 40 بلكة وأكثر .. بوزن 14 كيلو جرام للبلكة الواحدة مقاس 20سم في 20سم في 40سم .. بسمك 1.8سم ونحن نتسائل .. من أين تأتي شقوق الجدران

للمزيد اضغط هنا

فتح الصورة

تاكد من شركة المصاعد اذا هناك تمديدات كهربائية في الجدران الخرسانية (او في جدار البلوك) قبل الصب ، فان وجدت فيتم تحديد مكان الماسورة و قطرها

فتح الصورة

فائدة القواعد المسلحة

فائدة القواعد هو نقل الأحمال ( وزن المنزل) للتربة حسب قدرة التربة فلو اعتبرنا أن وزن منزلك الذي مساحته 170 متر ومكون من دورين هو 170×2×طن ونصف = 510 طن.

وأن قدرة التربة حسب فحصها هي 1.5 كجم لكل سنتيمتر مربع يعني 15 طن للمتر المربع فهذا معناه أن المتر المربع من التربة لا يتحمل اكثر من 15 طن لذلك نحسب مساحة القواعد التي ستنقل الحمل للتربة بما لا يزيد عن قدرتها اذن مساحة القواعد هي 510 ÷ 15= 34 متر مربع ولزيادة الامان نقول 35متر مربع هذه هي مساحة القواعد 35متر …

فلو كانت قواعدك 20 قاعدة أو 17 قاعدة أو 10 قواعد يجب أن تكون مساحتها جميعها لا تقل عن 35 متر. وللتوضيح اكثر سنفترض أن عدد القواعد 20 قاعدة فإن مساحة القاعدة الواحدة هو 35÷20 =1.75متر مربع ( قاعدة 1.3م ×1.3م )

للمزيد اضغط هنا

فتح الصورة

صدا حديد التسليح

من أكبر المشاكل التي قد تتسبب في تلف اي مبنى بشكل كامل هي صدا حديد التسليح. وللأسف في أغلب المباني خلال التنفيذ يتم التساهل وعدم الإلتزام بالضوابط الهندسية التي تمنع حصول صدأ حديد التسليح.

ما أسباب حصول الصدأ وكيف تجنب حصوله

سبب حصول صدا الحديد وصول الرطوبة او الهواء الرطب، ويساعد وجود الملوحة في سرعة حصول وتطور الصدأ.

وسائل تجنب حصول صدا الحديد:

للمزيد اضغط هنا

الإهتمام بجودة الخرسانة، وتقليل كمية الماء واستخدام الهزاز للحصول على خرسانة كثيفة خالية من الفراغات التي قد يدخل منها الهواء الرطب إلى الحديد فيسبب الصدأ.

الإهتمام الشديد بوضع البسكت بين الحديد والخشب لتوفير غطاء خرساني يمنع وصول الهواء الرطب إلى الحديد ويسبب الصدأ #البسكويت أو #البسكت سر حماية حديد التسليح من الصدأ وسر طول عمر المبنى.

وسماكة البسكت تكون كما يلي:

7.5 سم للقواعد والرقاب المدفونة تحت الأرض.

4 سم للأعمدة.

2.5 سم للجسور والبلاطات.

فتح الصورة

لتحميل الكتب الهندسية اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *