المبانى المعدنية ,Steel Structure ,تحميل الكود المصري لتصميم المنشات المعدنية

المبانى المعدنية ,Steel Structure ,تحميل الكود المصري لتصميم المنشات المعدنية

مبنى معدني ( Steel Structure ) مؤلف من طابق واحد , ومن باكيتين في الاتجاه X ومن باكية واحدة في الاتجاه Y , أبعاد الباكية الواحدة بين المحاور 8.75 m و 6m على الترتيب. المبانى المعدنية ,Steel Structure ,تحميل الكود المصري لتصميم المنشات المعدنية

لنحاول أن نناقش التساؤلات التالية : لقراءة المزيد من المواضيع المشابهة اضغط هنا


1- هل يتم تصميم وتنفيذ مقاطع الأعمدة من نوع ( H Section ), بحيث يكون محورها الطولي باتجاه X أم باتجاه Y ؟؟ وما هو السبب في اختيار الصحيح بينهما ؟؟

الكمرات الرئيسية


2- هل الكمرات الرئيسية الطرفية بالاتجاه X ( Girders ) تصمم ككمرات مستمرة ( Continuous أم بسيطة الاستناد على الفتحتين ( Simple ) .

مع الأخذ بعين الاعتبار الترخيم والناحية الاقتصادية لطول المجاز ؟؟وذلك على اعتبار أن الجملة الانشائية هي كمرتين طرفيتين مستندة على الأعمدة عن طريق صفيحة استناد بينهما .

مع العلم أن الكمرات الثانوية ( Joists ) المربوطة بها تقع الأجنحة العلوية على نفس السوية ( وقد تم تخفيضها للأسفل بالرسم للتوضيح فقط ) .وماهي الفائدة من ذلك لكلا الحالتين .


3- هل يتم استناد الكمرات الرئيسية على الأعمدة عبر صفيحة الاستناد والوصل عن طريق اللحام أم البراغي أم الاثنان معاً, وأيها أفضل أن يكون الاستناد الوسطي والطرفي من نوع Fixed أم Hinged ؟؟ ولماذا ؟ وكيف يمكن أن تكون الوصلة عزمية أم قصية تسمح بالدوران , وايها أفضل اقتصادياً وفنياً ؟؟


4- هل تستنتج أن على المصمم أن يختار طبيعة الاستناد ونوعية الوصلة المعدنية قبل أن يبدأ بالتحليل والتصميم ؟؟ آخذاً بعين الاعتبار طول المجاز مسبقاً . المبانى المعدنية ,Steel Structure ,تحميل الكود المصري لتصميم المنشات المعدنية


5- هل من يحدد تصميم المقاطع هي قيم العزوم بشكل أساسي في المقاطع الحرجة, أم أن لكل من الترخيم والاجهادات والتحنيب الجانبي لها دور في ذلك ولابد من اشراكها في الخيارات وكيف يتم ذلك ؟؟


ملاحظات : – مثل هذه الوضعية يمكن أن تصادف لتصميم بناء معدني لطابق وحيد أو للطابق الأخير في بناء معدني متعدد الطوابق . لتحميل الكود المصري لتصميم المنشات المعدنية

  • الصورة الثانية مجرد صورة دليلية .
    الهدف من المنشور : أن يعتاد المهندس المصمم في الحياة العملية على أنه هو من يقوم بفرض كافة المعطيات مع مراعاة الكودات العالمية والمحلية والكتب العلمية والمواصفات الفنية .
  • وما يتوفر في الأسواق المحلية ويتابع عمليات التحليل والتحقيق والسلامة الانشائية والجانب الاقتصادي … والتي تشير اليها كافة التساؤلات المطروحة .
Steel Structure
المبانى المعدنية ,Steel Structure ,تحميل الكود المصري لتصميم المنشات المعدنية

1 فكرة عن “المبانى المعدنية ,Steel Structure ,تحميل الكود المصري لتصميم المنشات المعدنية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *