اهم المعلومات في التدعيم

اهم المعلومات في التدعيم : فوائد السملات الأرضية ,كيف يكون تجنيش او ثني حديد الكمرات في الاعمدة ؟ ما الحل اذا كانت اشاير الاعمدة قصيرة ؟ مسافة الاشتراك بالكانات حسب الكود الأمريكي , صدا الحديد , الدروب بانيل , اهم معلومة في التدعيم .

لقراءة المزيد من المعلومات المشابهة اضغط هنا

كيف يكون تجنيش او ثني حديد الكمرات في الاعمدة ؟

ملاحظة مهمة جدا وفقا للكود البريطاني: عند النهايات يجب تجنيش أو ثني حديد الكمرات في حالة الاتجاه القصير للعمود بشكل رئيس وفقا لشروط الكود. يشترط الكود أنه في حالة كان عرض العمود على 2 أقل من 12× القطر، يجب ثني نهاية حديد التسليح وغرسها داخل العمود. ….

لتحميل الكتب الهندسية اضغط هنا

على سبيل المثال بعمود عرضه 30 سم ومسلح بحديد قطر 16ملم فأن 12×16 ملم وتساوي 19.2 سم بينما نصف عرض العمود 15 سم لذلك يجب ثني الحديد هنا، لأن 15 سم لا تحقق الامتداد المطلوب. بشكل عام أي كمرة منتهية ومسنودة على الجهة القصيرة من العمود يجب أن تكنش أو تثنيها بمقدار 15 سم أو 20 سم.

لقراءة المزيد من المعلومات المشابهة اضغط هنا

ما الحل اذا كانت اشاير الاعمدة قصيرة ؟

اذا كانت رقاب الاعمدة قصيرة (مثلا 10سم ، 20سم ، 30سم) ويصعب صبها بسبب رفض شركة الخرسانة الصب لان الكمية محدودة ‏فيمكن بالتنسيق مع المهندس والمقاول دراسة مقترح الغاء بند الرقاب، وتعويض ذلك بزيادة عمق الميدة، ‏يلزم دراسة هذا المقترح من حيث التكلفة والوقت والجهد والحمل على القواعد.

لقراءة المزيد من المعلومات المشابهة اضغط هنا

مسافة الاشتراك بالكانات حسب الكود الأمريكي :

في الكانات بزاوية 90 يوصي الكود بعمل الاشتراكات بمسافة قدرها 12×قطر السيخ.

مثال : بكانات قطر 8 ملي تكون مسافة الاشتراك 10 سم ، وبكانات 10 ملي تكون مسافة الاشتراك 12 سم. في المواقع رح تلاقي مشكلة القص والفضلات كما تسمى ويتجنب معلم الحدادة في بعض الحالات تكبير الاشتراك بحجة أن القص يسبب فضلات.

لقراءة المزيد من المعلومات المشابهة اضغط هنا

صدا الحديد

من الصورة يتضح ان: ‏- صدأ حديد و دفع الغطاء الخرساني فسقط ‏ – الصدأ نتيجة نقص سماكة الغطاء الخرساني ‏- او بسبب وصول رطوبة الى الحديد ( من مصدر ما) ‏يلزم ايجاد السبب و إيقافه ‏ومعالجة المبنى من شركة متخصصة بتدعيم الخرسانة

لقراءة المزيد من المعلومات المشابهة اضغط هنا

اهم المعلومات في التدعيم

الدروب بانيل

معلومة على السريع : شروط السقوط المسطح (drop panel ) في بلاطات الفلات : يجب أن يكون مربع الشكل. لا يقل طول الضلع عن سدس صافي الطول الأكبر من العمود للعمود. سماكته لا تقل عن ربع ارتفاع البلاطة. يسلح تسليحا موازيا لتسليح البلاطة.

لقراءة المزيد من المعلومات المشابهة اضغط هنا

الخوازيق الخرسانية

لأوتاد الخرسانية .. أو الركائز الخرسانية ..أو الخوازيق الخرسانية عندما يتم تحليل التربة وتكون الأرض غير مؤهلة لتحمل البناء .. بسبب ضعف التربة أو بسبب ارتفاع منسوب المياه أو لأنها سبخية هشة فمن الأفضل حينها العمل بنظام الخوازيق الخرسانية .. ومنها عدة أنواع ..

حسب التصميم وهذا النظام تم العمل به في عدة مدن ليبية .. منها مدينة بنغازي ومدينة ومصراتة فبعد تأكيس أساسات المبنى ومعرفة مكان القواعد ..

لتحميل الكتب الهندسية اضغط هنا

نقوم بحفر مركز القاعدة بآلة خاصة حسب القطر والعمق المطلوب 6 متر .. 8متر .. 10 متر ويتم وضع حديد التسليح .. وصب الخازوق الخرساني بعد التغليف وبذلك نقوم بصب قواعد المبنى على الخوازيق الخرسانية مباشرة .. ليكون لكل قاعدة خازوق خرساني وفي الصور ..

صورة لمبنى من دورين تم حفر الأرض أسفل منه وإظهار جزء من الخوازيق الخرسانية .. والتي تحمل كامل وزن المبنى

لقراءة المزيد من المعلومات المشابهة اضغط هنا

عميد الصفوف صف المباني الاول

‏توقف عند اول صف كثيرا، فلو انحرف فسينحرف كامل الجدار.

اهم معلومة في التدعيم

تساؤل في التدعيم : قامت شركة استثمار عقارية تمتلك مجموعة من الفلل ، مؤلفة كل فيلا من ثلاثة طوابق ومنفذة على الهيكل

بدراسة اعادة تأهيل هذه الفلل، وأعدت المخططات اللازمة لذلك ، وألزمت العمل لمقاول للتنفيذ . باشر المقاول أعماله وكانت تتضمن تعديلا جذريا ببعض العناصر الانشائية، وازالة البعض منها مع توسعة لعناصر أخرى تحت اشراف مكتب استشاري .

لتحميل الكتب الهندسية اضغط هنا

وبعد تنفيذ القواعد والرقبات والجسور الأرضية وصب الأرضيات والأعمدة الاضافية في الفيلا الأولى، طلب المقاول من الاستشاري الموافقة على استخدام مواد اضافة الى الخلطة الخرسانية لصب بلاطة سقف الأرضي ( Solid Slab ) في مناطق التوسع

بحيث تسمح هذه المواد المضافة بفك القالب ( الشدة ) والمؤلفة من خشب بلي وود مع عوارض وجكات معدنية بعد مرور ٤٨ ساعة على توقيت الصب وقدم نشرة فنية تتعلق بتلك المواد تسمح بذلك : ماذا تتوقع أنت كمهندس إنشائي أن يكون رد الاستشاري ؟؟ وهل يوجد كود محلي أو عالمي تطرق لمثل هذا الموضوع ؟؟ اذكر ماهو !!!

لقراءة المزيد من المعلومات المشابهة اضغط هنا

فوائد السملات الأرضية :

إذا كان عندك بدروم والارض تحتاج قواعد منفصلة،السملات بهذه الحالة تكون ضرورية وتفيد في حمل جدران البدروم ومنع هبوط متفاوت. … هناك فوائد أخرى لها تتعلق بالتربة الضعيفة وبربط قواعد الجار.

لتحميل الكتب الهندسية اضغط هنا

اهم المعلومات في التدعيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *