افضل المعلومات الهندسية في التنفيذ والاشراف

افضل المعلومات الهندسية في التنفيذ والاشراف ,مواد تضاف للخرسانة ,مخمدات الزلازل ,شقوق الأعمدة الخرسانية ,هل اشاير العمود في القاعدة للداخل ام الخارج ,الأوتاد الخرسانية ,الركائز الخرسانية ,الخوازيق الخرسانية ,ملاحظات هامه فالسلالم وطريقة الاستلام Stair case RFT ,طرق علاج التشققات

افضل المعلومات الهندسية في التنفيذ والاشراف ,مواد تضاف للخرسانة ,مخمدات الزلازل ,شقوق الأعمدة الخرسانية ,هل اشاير العمود في القاعدة للداخل ام الخارج ,الأوتاد الخرسانية ,الركائز الخرسانية ,الخوازيق الخرسانية ,ملاحظات هامه فالسلالم وطريقة الاستلام Stair case RFT ,طرق علاج التشققات

لقراءة المزيد من المعلومات المشابهة اضغط هنا

مواد تضاف للخرسانة:

مادة السيكا Sika تعتبر هذه المادة من المواد المانعة لامتصاص الماء وتسربه (Waterproofing ) وتضاف للخرسانة التي تصب في الأماكن التي تحتوي على المياة مثل الخزانات والمسابح وغيرها من الأماكن التي يرى المهندس أنها مهمة ، تتوفر في معظم مصانع الخرسانة ويمكنك طلبها عند الحاجة.

فتح الصورة
افضل المعلومات الهندسية في التنفيذ والاشراف

مخمدات الزلازل

وهو على شكل دائرة يصل قطرها الى 5.5 m و وزنها الي 660 طن ويتكون من 41 طبقه من الحديد الصلب .

عندما يحدث ميلان في اتجاه ما بسبب الرياح او الزلازل فإن الكرة المثبتة بالمكابس الهيدروليكية تتحرك بالاتجاه الآخر لتقليل الميلان .

ايضا استخدام الهيكل الصلب عالي الأداء مع وجود 36 عمودا منها 8 “أعمدة ضخمة” مصبوبة من 10000 رطل من الخرسانة . وكل ثمانية طوابق توجد دعامات تمديد توصل الأعمدة الأساسية في المبنى بتلك الموجودة على السطح الخارجي .

لقراءة المزيد من المواضيع المشابهة اضغط هنا

شقوق الأعمدة الخرسانية:

الشقوق الأفقية(Horizontal cracks) الشقوق الأفقية في الأعمدة تقع أسفل وأعلى العمود وهي تشير إلى عدم قدرة العمود على مقاومة العزوم وقد تشير إلى ضعف في طريقة التسليح سواء في الكانات أو مواضع التسليح الطولي بالإضافة إلى عدم قدرة مقاومة قوى قص في المنطقة السفلية من العمود. تعتبر هذه الشقوق أخطر شقوق تواجه الأعمدة ويجب إتخاذ اجراء سريع عند ظهورها. Image Credits: Bilal S. Hamad, Research Gate

فتح الصورة
افضل المعلومات الهندسية في التنفيذ والاشراف

هل اشاير العمود في القاعدة للداخل ام الخارج

مفيش نص ف الكود بيلزمك باتجاه معين المهم انك تحقق طول الاشاره ف القاعدة المسلحه (يعني الرجل + الجزء الداخل في القاعدة ) وهى انها تكون اكبر من او تساوى طول التماسك Ld واللى ف الغالب بيكون 65 * قطر السيخ .

بس فيه ملحوظه لازم تاخد بالك منها وهى لو انت عملت اتجاه الرجل للخارج وكان عرض القاعده المسلحه أقل من طول رجل الاشاره يتم عمل اتجاه رجل الاشاره للداخل .

في كل الحالات لا تقل الرجل عن 20 سم /في حالات القواعد ذات العمق الكبير وال 65 الفاي غير موفي

لقراؤة المزيد اضغط هنا

فتح الصورة

الأوتاد الخرسانية ,الركائز الخرسانية ,الخوازيق الخرسانية

عندما يتم تحليل التربة وتكون الأرض غير مؤهلة لتحمل البناء .. بسبب ضعف التربة أو بسبب ارتفاع منسوب المياه أو لأنها سبخية هشة فمن الأفضل حينها العمل بنظام الخوازيق الخرسانية ..

ومنها عدة أنواع .. حسب التصميم وهذا النظام تم العمل به في عدة مدن ليبية .. منها مدينة بنغازي ومدينة ومصراتة فبعد تأكيس أساسات المبنى ومعرفة مكان القواعد ..

نقوم بحفر مركز القاعدة بآلة خاصة حسب القطر والعمق المطلوب 6 متر .. 8متر .. 10 متر ويتم وضع حديد التسليح ..

وصب الخازوق الخرساني بعد التغليف وبذلك نقوم بصب قواعد المبنى على الخوازيق الخرسانية مباشرة .. ليكون لكل قاعدة خازوق خرساني وفي الصور .. صورة لمبنى من دورين تم حفر الأرض أسفل منه وإظهار جزء من الخوازيق الخرسانية .. والتي تحمل كامل وزن المبنى

لقراءة المزيد من المواضيع المشابهة اضغط هنا

ملاحظات هامه فالسلالم وطريقة الاستلام Stair case RFT :-

– يعتبر تنفيذ المقص بين الحديد العلوى و السفلى لبلاطات السلالم هو الأهم إنشائيا. -يجب تحديد الأبعاد الآتية: – أبعاد فراغ السلم. – عدد الدرج. – مكان بداية درجة البادئ والناهي لكل قلبه. – إرتفاع القوايم وعرض النوايم للدرج. – مكان نقطة الساحق لكل قلبه

هام للغاية

ثم إرتفاع كمرة بادئ السلم الداخلي للمنشأ من ظهر السملات وحتى منسوب تشطيب الدور الأرضي.

مقاس فانوس السلم. – عرض قلبة السلم.

ثم طول كل قلبه علي العدل وعلي المائل

أبعاد ومناسيب صدفات السلم ومنسوب بلاطة الدور العلوي والسفلي. – سمك بلاطة السلم (المائلة) الساحقة.

للمزيد من المواضيع المشابهة اضغط هنا

خطوات الإستلام : •

مراجعة المسافات الصافية للصدفة طول وعرض ومكان بداية ونهاية كل قلبه (نقطة الساحق/نقطة البادئ).

مراجعة ارتفاع كمرة بادئ السلم الداخلي

ثم قياس عرض القلبة وفانوس السلم. • التأكد من عدد ومقاسات الدرج.

وزن كل قايمة بميزان المياة للتحقق من الأفقية. • مراجعة سمك بلاطة السلم الساحقة.

ثم شد خيط مائل على قوايم الدرجات للتحقق من انتظام منسوب أنوف الدرجات أو وضع لوح لتزانه على سيفه لنفس الغرض.

ثم مراجعة تقويات السلم من أسفل وأعلي.

فتح الصورة

طرق علاج التشققات:

بعد التأكد من السبب الرئيسي ، تتم المعالجة بالتخريم، أما حديد أو معدن، تخرم الأطراف وتثبت بمسامير داخل خوابير وتخفى داخل الجدار.

فتح الصورة

لتحميل الكتب الهندسية اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *