النزح ( Dewatering ) , نزح المياه الجوفية

النزح ( Dewatering ) , نزح المياه الجوفية

النزح ( Dewatering ) , نزح المياه الجوفية

من المعروف والواضح للجميع أن أساسات أي مبنى يوصي وضعها على تُربة جافة . لذلك ف وجود المياه الجوفية على منسوب مرتفع في الموقع هو مشكلة كبيرة لأن عملية الحفر أو وضع الأساسات . في وجود تلك المياه أمر صعب ومعقد, لذلك فإن عملية التخلص من المياه الجوفية . قبل البدء في تنفيذ الأعمال هو أمر في غاية الأهمية.

نزح المياه الجوفية
نزح المياه الجوفية

وللتخلص من هذه المياه يوجد العديد من الطرق لكن هناك أربع طرق رئيسية وشائعة الاستخدام . من المهم أن نعرف كل واحدة منهم ومتى يتم استخدام كل طريقة لأن اختيار الطريقة الصحيحة تعد خطوة هامة.

Wellpoints -1

في هذه الطريقة يتم إحاطة جوانب الحفر بمجموعة من المواسير. يتصل بكل ماسورة مجموعة من الأنابيب “الخراطيم” التي يتم غرسها بالتربة لمنسوب أقل من منسوب المياه الجوفية . يكون الجزء السفلي لهذه الأنابيب مثقباً ومغطى بمصفاة تسمح بمرور المياه الجوفية وتحتجز حبيبات التربة . يمكن استخدام هذه الطريقة لعمق حفر حتى 18 متر. لقراءة المزيد من المواضيع المشابهة اضغط هنا

Sump pumping -2


يتم استخدام هذه الطريقة في المشاريع الصغيرة مثل المباني السكنية لأنها طريقة رخيصة وبسيطة. في هذه الطريقة يتم استخدام مضخة متصلة بماسورة تقوم بسحب المياه, كما يتم إنشاء مصارف ذات حجم مناسب على جانبي حفرة الأساس . تقوم المصارف بتجميع المياه الموجودة تحت التربة ونقلها إلى خارج الموقع, هذه هي أرخص طريقة للتخلص من المياه ويمكن تنفيذها بسهولة عن طريق بعض العمال.

نزح المياه الجوفية
نزح المياه الجوفية

Educator wells -3


تشبه هذه الطريقة طريقة WellPoint الخاصة بنزح المياه . الاختلاف الوحيد أنه في هذه الطريقة يتم استخدام مضخة ذات ضغط عالي لسحب المياه الموجودة في الآبار . تستخدم هذه الطريقة مبدأ فنتوري وهو تقليل ضغط السائل الذي ينتج عندما يتدفق داخل مساحة ضيقة في المواسير, ويُمكن خفض منسوب المياه الجوفية لأعماق تصل إلى 10 متر. النزح ( Dewatering ) , نزح المياه الجوفية

Deepwells -4


تُستخدم هذه الطريقة عندما يكون هناك كمية كبيرة من المياه الجوفية. حيث أنه يُمكن لهذا النظام نزح المياه حتى عمق 24 متر . في هذا النظام يتم إنشاء آبار يتراوح قطرها من 30 إلى 60 سم ويتم تجميع المياه داخلها وبمجرد وصول المياه للطرف السفلي من الآبار يتم ضخها خارج الموقع بواسطة المواسير المتصلة بالمضخة, ويمكن تحديد عدد الآبار وموقعها وعمقها ومقدار تصرفها طبقاً للتصميم المُعتمد من المهندس الاستشاري.

كما أن طريقة نزح المياه تعتمد أيضاً بشكل رئيسي على طبيعة التربة .

1 فكرة عن “النزح ( Dewatering ) , نزح المياه الجوفية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *