أختبار المكافئ الرملي ( Sand Equivalent )

أختبار المكافئ الرملي ( Sand Equivalent ) , تعريف أختبار المكافئ الرملي , فائدة أختبار المكافئ الرملي ,قيمة المكافئ الرملي , تعريف الهيدروميتر , المواصفات الفنية والادوات المستخدمة , خطوات الأختبار وكيفية حساب قيمة المكافئ الرملي , فى اخر المقال لينك تحميل كتاب اختبار الهبوط في الخرسانة

أختبار المكافئ الرملي ( Sand Equivalent ) , تعريف أختبار المكافئ الرملي , فائدة أختبار المكافئ الرملي ,قيمة المكافئ الرملي , تعريف الهيدروميتر , المواصفات الفنية والادوات المستخدمة , خطوات الأختبار وكيفية حساب قيمة المكافئ الرملي , فى اخر المقال لينك تحميل كتاب اختبار الهبوط في الخرسانة

لقراء المزيد من المواضيع المشابهة اضغط هنا

تعريف أختبار المكافئ الرملي

هي تجربة تتم علي المواد المارة من منخل ( رقم 4 ) ، وذلك لتحديد نسبه المواد اللدنة في المواد الصلبة المتدرجة للحكم علي نظافة المواد من الطين .

فائدة أختبار المكافئ الرملي

معرفة نسبة الرمل إلي الشوائب في المواد الناعمة المارة من منخل ( رقم 4) ، وذلك لأن الطين هو العدو الأساسي في المواد الداخلة في عمل الطريق.

قيمة المكافئ الرملي

لا تقل قيمة المكافئ الرملي للمواد سواء طبقة الأساس الحصوية أو طبقة الأساس البيتومينية عن 45% ، والتجربة المكملة للمكافئ الرملي هي تجرية الهيدروميتر، ويمكن تطبيقها متي حصلنا علي قيمة المكافئ الرملي في حدود ( 25 : 45 ) % ، وأعلي قيمة مسموح بها للمواد الناعمة في تجربة الهيدروميتر 5 % .

تعريف الهيدروميتر

هي تجربة لتحديد نسبة المواد الطينية في التربة، ونسبة الطين لا تزيد عن ( 5 % ) ، وتستخدم التجربة عندما تفشل نتائج تجربة المكافئ الرملي.

المواصفات الفنية :

( ASTM D2419 – AASHTO T 176 )

الأدوات المستخدمة :

مخبار مدرج حتي ( 15 ) بوصه .

أنبوبة ري Irrigator Tube ، وكذلك Siphon Assembly .

محلول كلوريد الكالسيوم مقداره 4 لتر ( ا جالون ) .

علبة قياس حجم ( 3 ) أوقية (85 سم3 ) .

ساعة ٳيقاف لقراءة الدقائق والثواني .

جهاز الهز الميكانيكي ، وتوضع به العينة والمخبار معا وطول المشوار الواحد 203.20 ( ± 1.02 ) ، ويعمل 175 ( ± 2 ) ، أو جهاز الهز اليدوي ، وتوضع العينة والمخبار معا” وطول المشوار الواحد 127 ( ± 5 مم ) ويعمل (100 ) مشوار في مدة 45 ثانية ( ± 5 ثانية ) .

محلول الـ Stock Solutio ويتم تحضير الــــــــــــــــــــــ

Stock Calcium Chloride Solution كالتالي :

(454جم ) كلوريد كالسيوم غير متميع + 2050 جم (1640سم3) جليسرين U.S.P )) +
47 جم ( 45 ) سم3 فورمالدهايد (40 ٪ بالحجم ) .

ثم يتم أضافة ماء حتي يصبح ٳجمالي الحجم ( واحد جالون ) 3.79 لتر .

فرن تجفيف

العينة :

العينة تمر من منخل ( رقم 4 ) . ويجب تجفيفها في فرن التجفيف ثم نتركها في الهواء لتبرد ثم نقسمها ( 4 ) أجزاء بطريقة الترابيع ، ونأخذ جزء منها ، ونملأ العلبة الصغيرة Ointment Can ، وحجمها يساوي 85 سم3 .

خطوات الأختبار

أختبار المكافئ الرملي ( Sand Equivalent )

نحضر المخبار المدرج ، ويبدأ تدريجه من ( 1 حتي 15 بوصه ) ونملأه الأول بمحلول Stock Solutio حتي التدرج ( 4 بوصه ) .

نفرغ العينة الموجوده في العلبة الصغيرة في المخبار المدرج ، ويتم الضرب علي أسفل الأسطوانة جيدا” بواسطة كف اليد عدة مرات . وذلك لأخراج أي فقاعات هوائية ، وكذلك لتساعد في تغليف جميع الحبيبات بالمحلول ثم تترك التربة لمدة ( 10 ) دقائق .

بعد ( 10 ) دقائق من وضع العينة في المخبار المدرج نأخذ المخبار المدرج ، ونحكم غطاؤه ونضعه في جهاز الهز بحيث يرج لمدة ( 40 ثانية ) .

بعد الٳنتهاء من هز المخبار لمدة ( 40 ) ثانية نأخذ المخبار . ونملأه بالمحلول بواسطة أنبوبة ري Irrigator Tube حتي التدرج ( 15 ) بوصه ثم تترك الأنبوبة بدون أهتزاز لمدة ( 20 ) دقيقة حيث أنه في حالة وجود أي أهتزاز أثناء هذه الفتره سوف يؤثر علي معدل رسوب الطين ثم بعد ذلك نقرأ Hc ( Clay Reading ) ، وهي قراءة ٳرتفاع العينة .

يتم ٳنزل قاعدة الثقل في الأسطوانة بحزر حتي تستقر علي سطح الرمل ثم يلف بخفة . وبدون الضغط ٳلي أسفل حتي يتم رؤية أحد المسامير الحلزونية التي تضبط المحور ثم نحدد القراءة عند هذه العلامة ونقرأ الـــــــ Hs ) ( Sand Reading.

نحسب المكافئ الرملي كالأتي :

Sand Equivalent = Sand Reading / CLay Reading × 100

قيمة المكافئ الرملي

لا تقل قيمة المكافئ الرملي للمواد سواء طبقة الأساس الحصوية أو طبقة الأساس البيتومينية عن 45% ، والتجربة المكملة للمكافئ الرملي هي تجرية الهيدروميتر، ويمكن تطبيقها متي حصلنا علي قيمة المكافئ الرملي في حدود ( 25 : 45 ) % . وأعلي قيمة مسموح بها للمواد الناعمة في تجربة الهيدروميتر 5 % .

لينك تحميل كتاب اختبار الهبوط في الخرسانة اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *