ترميم الاسطح الاسفلتية

ترميم الاسطح الاسفلتية

ترميم الاسطح الاسفلتية . 1 -يتم تنفيذ أعمال السفلتة بعد مدة ل تزيد عن 10 أيام . من النتهاء من أعمال ردم الخنادق . لقراءة المزيد من المواضيع المشابهة اضغط هنا

2 -يجب أن تتكون طبقة ما تحت الاسااس من حصي ورمل طبيعي . مغربلة أو حصى مكسر للحصول على التدرج المطلوب حأسب المواصفة -T AASHTO (7-1) الجدول وحسب 27.


3 -يجب أن تتكون طبقة السااس من حصي مكسرة . أو حأجر مفتت أو رمل بحسب المطلوب للحصول على التدرج المطلوب ومن النوع ( AASHTO M145 لمواصفة/لً طبقا ) A-1-a , A-1-b .

4 -يجب أن تكون جميع مواد الردم من نوع (4-2-A ) خالية من المواد العضوية ومن المواد الضارة .

ترميم الاسطح الاسفلتية
ترميم الاسطح الاسفلتية

5 -سامك طبقة ما تحت السااس ل يزيد عن 30 سام قبل الدمك
6 -سامك طبقة السااس ل يزيد عن 25 سام قبل الدمك AASHTO M82 المواصفات حأسب MC-70 النوع من يكون :

MC -7 حيث تكون درجة حأرارته 40 / 60 م وبمعدل 5,1 كجم/ م 2

8- النوع من يكون : RC AASHTO M81 . المواصفات حسب RC -70 حيث تكون درجة حأرارته 40 / 75 م وبمعدل 50.0 كجم/ م 2.


9 – درجة حأرارة السافلت عند الخلطة 170 وبالموقع o 139 م o
10 -السافلت صنف ( أ ) ساماكة أكبر من 15سام للشوارع الرئيسية 0
11 – السافلت صنف ( ب ) ساماكة (10 – 15 ( سام لشوارع التجميع .


12 -الاسفلت صنف(ج) في غيرا لشوارع الرئيسية وشإوارع التجمع والشوارع التي ليس بها صنف (أ & ب )
13 -يراعى أن تكون ساماكة السافلت الجديد مساوي لسماكة الاسفلت القديم . وبحد أقصى 15سام وبحد أدنى 6سام للشوارع الفرعية و 8 سام للشوارع/ الرئيسية.
14 -عند تنفيذ السافلت على طبقات يراعى أل يزيد سامك أي طبقة عن 8سام وألا يقل عن 6سام

15 – في حالة ظهور شروخ بعرض اقل من 3مم في طبقة الاسفلت بعد تنفيذها

. فعلى المقاول معالجتها وذلك بتنظيفها بالفرشإاة والهواء المضغوط ثم ملئها بمستحلب البيتومين ثم يرش عليها رمل خشن .


16 – في حأالة ظهور شإروخ بعرض أكبر من 3مم في طبقة السافلت بعد تنفيذها فعلى المقاول معالجتها وذلك بتعبئتها برمل خشن نظيف ثم يتم تشبيعه بمستحلب بيتومين مخفف بنسبة 1 : 1

17 -في حأالة هبوط السافلت فعلى المقاول تحديد منطقة الهبوط وقطعها على هيئة مربع أو مستطيل بمقص السافلت وإعادة التأسايس ومن ثم إعادة طبقة السافلت .
18 –يجب أن يكون اجمالى ساماكة الطبقة الحبيبية لما تحت الاسااس 25 – 30 سام لطبقة السااس يتم وضعها على طبقتين متساويتين مع دمك كل طبقة حأتى نسبة 100 % من كثافة بروكتور المعدلة.

19 –إذا حأدث تأخير بين تنفيذ أي طبقة والطبقة التي تليها فعلى المقاول إعادة دمك الطبقة السفلية للتأكد من عدم حأدوث تفكك بها نتيجة حأركة المرور أو مرور آليات المقاول أثناء التنفيذ والنشاء أو بسبب ظروف مناخية
غير مواتية أو ما شإابهها.


20 –طبقات السااس و السطح العلوية البيتومينية يجب أن يتم خلطها ومزجها بالمعمل طبقا للخلطة التصميمية والتي يتم وضعها من قبل المقاول ويعتمدها المهندس.


21 –يجب عمل تغليف وإحأاطة للنابيب بالخرساانة إذا كان غطاء الردم فوق النابيب اقل من 00.1 م أو أكثر من 00.5 م و حأسب توصيات الصانعين للانابيب.

22 –يجب دمك طبقات الردم أسافل طبقة السااس إلى 95 % وساماكة ل تزيد عن 20سام لكل طبقة . أما طبقات الردم أسافل ما تحت السااس فتكون بسماكة 30 سام وبنسبة دمك 90 %


23 –بالنسبة لختبارات الخلطة السافلتية يتم إجراء اختبار كثافة الطريق والسماكة بعد الدمك الختامي لكل يوم عمل لكل 200 متر طولي وذلك بعمل TEST CORE.


24 – يجب وضع الخلطة السافلتية بواساطة الفرادة ومن ثم ترص وتدك إلى ما ل يقل عن 97 % من متوساط الكثافة الجمالية اليومية لمارشإال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *